mercredi 23 janvier 2013

المتصرفون:اشتا صبي صبي وبنكيران فين مخبي

بحضور ما يزيد على 8000 متصرف ومتصرفة من كل الجهات وكل القطاعات انطلقت "مسيرة الغضب التصرفي" احتجاجا على استمرار التجاهل الحكومي لمطالب الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة وعلى ايقاع شعارات تطالب بالاسراع بفتح الحوار وتسوية الاوضاع المادية والمهنية ورغم قساوة الظروف المناخية وتساقط كثيف للامطار استمر الحاضرون في شكلهم الاحتجاجي مرددين شعار "اشتا صبي صبي وبنكيران فين مخبي "محملين استمرار احتجاجهم لرئيس الحكومة ووزيريه في المالية والوظيفة العمومية و كانت مشاركة جهة سوس ماسة درعة متميزة كما ونوعا اذ حضرت كل اقاليم الجهة بدون استثناء و بعدد يفوق300 متصرف ومتصرفة و بلافتات مميزة وباعلام تحمل شعار الاتحاد الوطني للمتصرفين http://www.bouregreg24.com/index.php?option=com_k2&view=item&id=2517%3A%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D9%81%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%A7-%D8%B5%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%A8%D9%86%D9%83%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AE%D8%A8%D9%8A

5 commentaires:

  1. هنيئا للمتصرفات والمتصرفين بهذا الانجاز التاريخيالعظيم ، فعلى الرغم من امطار الخير الغزيرة التي تهاطلت على العاصمة ، فان ذلك لم يمنع المشاركات والمشاركين من السير في شوارعها بثثقة كبيرة وايمان عميق بنبل وعدالة قضيتهم ، سعيا منهم لرفع الغبن والتمييز والحكرة عن هيئة المتصرفين الذين كانوا دائما-ولازالوا- جنودا مجندين وراء العرش العلوي المجيد للرقي ببلدنا الحبيب الى مصاف الدولا المتقدمة اقتصاديا واجتماعيا... 
    فهل من مستجيب ومستمع لمطالب هذه الهيئة العادلة والمنطقية؟

    RépondreSupprimer
  2. عجيب وغريب أمر حكومة بنكيران، ففي الوقت الذي ترفض فيه فتح باب الحوار مع هيئة المتصرفين من أجل ايجاد حل لمطالبهم المشروعة والعادلة ، على غرار باقي الهيئات التي تمت الاستجابة لمطالبها، بذريعة اﻷزمة المالية، ها هي حكومة سي بنكيران تتخبط من جديد وتناقض نفسها ، حيث مررت يوم الخميس الماضي النظأم اﻷساسي الخاص بضباط القوات المسلحة الملكية وذلك في أوج ما يسمى باﻷزمة المالية. فلماذا هذا الكيل بمكيالين يا سي بنكيران؟!

    RépondreSupprimer
  3. "متصرفو وزارة الداخلية بين الاستغلال والاستغفال"
    كما هو معلوم، شهدت السنوات القليلة الماضيةمراجغة واحداث العديد من اﻷنظمة اﻷساسية الخاصة ببعض الهيئات الممثلة لشرائح واسعة من الموظفين العموميين، باستثناء متصرفي وزارة الداخلية الذين أصبحوا وبقدرة قادر موظفين غير مرغوب فيهم وتم تهميشهم بشكل مقزز بعد انسلاخ هيئة رجال السلطة من الظهير الشريف لسنة 1963بمثابة النظام اﻷساسي الخاص بمتصرفي وزارة الداخلية ، والذين أي رجال السلطة استفادوا من نظام أساسي جديد خيط على مقاسهم ومنحهم تعويضات جد سخية ،في حين ظل الظهير المذكور بثغراته وعيوبه الكثيرة مسلطا على رقاب متصرفي وزارة الداخلية ، من دون أن تكلف هذه اﻷخيرة نفسها ولو عناء مراجعته وتكييفه ليتلاءم والوضع الجديد ، مما يدل على ازدراء أم الوزارات واستهتارها بحقوق هذه الفئة "المناضلة" التي تعتبر بمثابة العمود الفقري للادارة الترابية برمتها. فهل يا ترى رجال السلطة وحدهم من يستحف المكافئة والتحفيز؟ مع العلم أن دورهم انما يقتصر في أغلب اﻷحيان على التوقيع على الشواهد الادارية وتصفح الجرائد ومشاهدة التلفاز وارتياد المقاهي لاحتساء كؤوس الشاي والقهوة وشرب السجائر و...وهذا من المعرفة الميدانية كقائد سابق ؛ في حين يكد فيه المتصرف ويعمل ليل نهار وأحيانا خارج أوقات العمل القانونية وحتى أيام العطل والسبت واﻷحد من دون أن يتقاضى أي أجر عن ذلك ، بل وعلى النقيض منه تماما يجازى بالاستفسارات والانذارات والاهانات اللفظية والمادية لاتفه اﻷسباب ، كما يتعرض للابتزاز والترهيب من طرف رؤسائه المباشرين- رجال السلطة في الغالب - عبر آلية التنقيط والتقييم المخولة لهم قانونيا، والتي يستغلونها أبشع استغلال كلما رفض الاذعان لرغباتهم اللاقانونية -أنا هنا لا أعمم طبعا- وفي نفس السياق، ولتحطيم معنوياته يعمدون الى تكليفه بمهام هي أصلا من صميم اختصاص أعوان تنفيذ والذين أكن لهم كل الاحترام والتقدير ،من قبيل الاشراف على مكتب الضبط بملحقة ادارية ما، تحرير الشواهد الادارية : شواهد السكنى مثلا...فلماذا هذاالحيف والحكرة؟ ولماذا تم تجريد متصرف وزارة الداخلية من أبسط حقوقه حتى أضحى مجرد موظف بسيط لا حول ولا قوة له بعد أن كان رجال السلطة يشاركونه نظامه اﻷساسي؟ مأ الذي حدث بالضبط؟ هل العيب في شخص المتصرف، أم ان للوزارة المحترمة نية للاجهاز على هذه من الفئة من الموظفين ؟ وما السبب في منع منتسبيها من حق الانتماء النقابي والمشاركة في الاضراب وتنظيمه ، من دون تسوية وضعيتهم المادية والمعنوية على غرار باقي الهيئات المماثلة التي سويت أوضاعها ، كسلك القضاء واﻷمن وادارة السجون وغير بعيد القوات المسلحة الملكية التي صودق مؤخرا على النظام اﻷساسي الخاص بضباطها مع احداث وكالة للمساكن العسكرية، كل هذا في ظل ما يسمى باﻷزمة المالية؟ وأخيرا أسأل لماذا لم يتم احداث مؤسسة للاعمال الاجتماعية خاصة بهذه القئة ما دامت مؤسسة الحسن الثاني محتكرة من طرف رجال السلطة ولا تقدم أي خدمات ملموسة لمتصرفي وزارة الداخلية؟ ومن هذا المنبر أدعو هؤلاء الى الانسحاب منها والدعوة لاحداث مؤسسة خاصة بهم. فالى متى هذا الاعتداء على كرامة وحقوق فئة ضحت بالغالي والنفيس وﻷمد طويل من أجل رقي وازدهار هذا البلد الحبيب؟ 

    RépondreSupprimer
  4. ...تتمة لما أوردته أعلاه ، حول متصرفي وزارة الداخلية ، أود أن أنور الرأي العام الوطني وكل من يهمه اﻷمر ببعض المعطيات الدالة على حجم التمييز والتهميش الممارس على هذه الفئة من الموظفئين ، مقارنة بالهيئات اﻷخرى المماثلة ( الممنوعة من حق الانتماء النقابي والمشاركة في الاضراب وتنظيمه) ؛ ويتعلق اﻷمر بهيئات: اﻷمن الوطني وادارة السجون واعادة الادماج وهيئة القضاء :
    1*الدخل الشهري الصافي بالدرهم لمتصرف وزارة الداخلية من الدرجة الثالثة ( سلم 10) مقارنة بالهيئات المماثلة ( من السلم 6 الى السلم 9) :
    - متصرف من الدرجة الثالثة سلم 10 ، الرقم ألاستدلالي: 275 ، يتقاضى راتبا شهريا صافيا قدره 4945.22 درهما ؛
    - مفتش أمن ، سلم 6 ، الرقم الاستدلالي : 151 ، يتقاضى 5260.40 درهما ، أي بفارق 315.18 درهما ؛
    - مفتش أمن ممتاز ، سلم 7 ، الرقم الاستدلالي : 177 ،يتقاضى 5559.53 درهما ، أي بفارق 614.31 درهما ؛
    - ضابط أمن ، سلم 8 ، الرقم الاستدلالي : 207 ،يتقاضى 6637.86 درهما ، أي بفارق 1692.64 درهما ؛
    - كاتب الضبط من الدرجة الثانية ، سلم 8 ، الرقم الاستدلالي : 207 ، يتقاضى 5017.08 أي بفارق 71.86 درهما ؛
    - كاتب الضبط من الدرجة اﻷولى ، سلم 9 ، الرقم الاستدلالي 235 ، يتقاضى 5421.97 درهما ، أي بفارق 476.75 درهما ؛
    - ضابط أمن ممتاز ، سلم 9 ، الرقم الاستدلالي 235 ، يتقاضى 7136.48 درهما ، أي بفارق 2191.26 درهما؛
    - مراقب السجن ، سلم 9 ، الرقم الاستدلالي 235 ، يتقاضى 4999.45 درهما ، أي بفأرق 54.23 درهما.
    كما تلاحظون ، فحتى أصحاب السلاليم الدنيا ) من السلم 6 الى السلم 9) في الهيئات المماثلة لمتصرفي وزارة الداخلية ، يتقاضون أجورا أفضل من متصرف من الدرجة الثالثة ، سلم 10 ، والمصنف كاطار !؟
    لنقارن الآن بين متصرف وزارة الداخلية من الدرجة الثالثة والهيئات المماثلة من نفس الدرجة :
    - عميد شرطة ، سلم 10 ، الرقم الاستدلالي 275 ، يتقاضى راتبا شهريا صافيا قدره 9347.81 درهما ، أي بفارق 4402.59 درهما ؛
    - عقيد السجن ، سلم 10 ، الرقم الاستدلالي 275 ، يتقاضى 6333.02 ، أي بفارق 1387.80 درهما
    وهنا أيضا ، الفرق واضح !؟
    3* الدخل الشهري الصافي بالدرهم لمتصرف وزارة الداخلية ، سلم 11 ، مقارنة بالهيئات المماثلة من نفس الدرجة ( سلم 11 ) :
    - متصرف وزارة الداخلية ، سلم 11 ، الرقم الاستدلالي 336، يتقاضى راتيا شهريا صافيا قدره 7406.92 درهما ؛
    - عميد شرطة ممتاز ، سلم 11 ، الرقم الاستدلالي 336 ، يتقاضى 13543.60 درهما ، أي بفارق 6136.68 درهما ؛
    - قاضي من الدرجة الثالثة ، سلم 11 ، الرقم الاستدلالي 329 ، يتقاضى 8810.74 ، أي بفارق 1403.82 درهما ؛
    عقيد ممتاز السجن ، سلم 11 ، الرقم الاستدلالي 336 ، يتقاضى 8908.29 درهما ، أي بفارق 1501.37 درهما.
    وهنا أيضا نلاحظ بشكل واضح الفرق بين الطرفين مع اتساع الهوة بشكل كبير!؟
    4*الدخل الشهري الصافي بالدرهم لمتصرف ممتاز وزارة الداخلية ، مقارنة بالهيئات المماثلة من نفس الدرجة (الدرجة الممتازة) :
    - متصرف وزارة الداخلية الدرجة الممتازة ، الرقم الاستدلالي 704 ، يتقاضى راتبا شهريا صافيا قدره13064.59 درهما ؛
    - عميد divisionnaire ، الرقم الاستدلالي 704 ، يتقاضى 18902.45 درهما ، أي بفارق 5837.86 درهما ؛
    - قاضي من الدرجة اﻷولى ، الرقم الاستدلالي 704 ، يتقاضى 18147.13 درهما ، أي بفار5082.54 درهما ؛،
    - عقيد ديفزيونير( ادارة السجون) الرقم الاستدلالي 704، يتقاضى 13700 درهما ، أي بفار635.41 درهما!
    وهنا أيضأ أترك التعليق للسيد وزير الداخلية المحترم. eللاشارة ، فهذه الوضعية بنفس الفوارق تنطبق تماما على باقي المتصرفسن بمختلف الادارات والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية......

    RépondreSupprimer
  5. مادا عن المتصرفات بالجماعات المحلية والحيف الاداري والتمييز العنصري واسناد المسؤولية للمتصرفين الذكور فقط

    RépondreSupprimer